Home Top Ad

العلامات المبكرة للحمل قد لا تكتشفها المرأة الحامل لأول مرة -مجلة سيليا

Share:


العلامات المبكرة للحمل قد لا تكتشفها المرأة الحامل لأول مرة ...

العلامات المبكرة للحمل قد لا تكتشفها المرأة الحامل لأول مرة 



الحمل 

يتغير موعد الدورة الشهرية من سيدة أخرى , فمنها من تكمل دورتها ثمانية و عشرون يوما و منها ما قد تمتد إلى خمسة و ثلاثين يوما,  وهناك حالات استثنائية و هي دورة اثنان و عشرون و تبدأ رحلة الحمل عندما تغادر البويضة الرحم من خلال قناة فالوب الى المبايض, و التي تخصب فيها ثم تعود البويضة المخصبة الى الرحم و تنغرس فيه .و تستغرق هذه العملية حوالي 264 يوما و ذالك من تاريخ حدوث إخصاب البويضة . لكن الأطباء يحسبون مدة الحمل من أول يوم لأخر الدورة الشهرية قبل الحمل اي ما يقارب 280 يوما و هي 40 أسبوعا .

اغلب النساء اللواتي لا  يخططن للإنجاب تنقضي عندهن  كل فترة أول  الحمل دون أن يشعرن بها , و الكثير منهن لا يلاحظن ذالك إلى  بعد انقضاء موعد الدورة الشهرية  و هي العلامة الأكثر تأكيدا لحدوث الحمل.

قد يمر الأسبوع الأول و الثاني من الحمل دون أن تعرف المرأة انها حامل, لان لا توجد علامات محددة و قطعية  لمعرفة الحمل في أيامه الأولى, إلا أن الشعور بالتعب و الإرهاق و الملل و التغيرات الكثيرة في المزاج, و كثرة النوم  و دخول الحمام لقضاء الحاجة ,  أكثر من المعتاد تعد من أوائل أعراض الحمل في الأسابيع الأولى و قد تربط السيدة كل هذه العلامات  بقرب موعد الدورة الشهرية , بدلا من تعتبرها علامات الحمل  .

الأعراض المبكرة للحمل :

قد تشعر المرأة ببعض الأعراض المبكرة التي قد تساعدها  على معرفة أنها حامل في الأيام الأولى  و هذه الأعراض قد تختلف من سيدة لأخرى و هي كالأتي :
  

-احتقان الثديين و الشعور بالألم فيهم 

معظم النساء يشعرن بألم في الصدر خاصة على جانبين  و تغير لون الحلمتين و كذالك يصبح الصدر أكثر حجما و يصبح اكثر بروزا  هذا يمكن أن يكون في الواقع علامة الأولى  من الحمل و يظهر هذا عادة  في الأسابيع الأولى من الحمل  ، وأحيانًا بعد بضعة أيام من انقضاء الدورة الشهرية .

إذا كان هذا هو الحال ، فاختر على الفور صدرية تلائم خصرك وستحافظ على صدرك جيدًا. قد تلاحظ أيضًا حدوث تغيير في حالة  الحلمة. فتصبح داكنة أكثر مع ظهور  تورم على شكل حبيبات صغيرة حول الحلمتين . 

-الشعور  الدائم بالتعب و الإرهاق الغير العادي بدون سبب 

 بينما ينشغل الجسم في تهيئة نفسه لاستقبال جنين و تثبيته في الرحم هذا يتطلب كمية كبيرة من الطاقة  مما يشعر الحامل بالتعب و الإرهاق و تصبح اقل نشاطا و حيوية و اقل قدرة على القيام بمهامها اليومية.  .
فلا تقلقي من ذالك  و اطمئني لأنه عادي جدا و طبيعي  و سوف تتلاشى هذه الحالة في الأشهر الثلاثة الأولى. 

-الغثيان الصباحي 

 علامة أخرى لا لبس فيها أو ما يعرف ايضا  بالوحام  و هي حالة عامة  تظهر عادةً خلال الأسابيع الأولى من الحمل و يمكن ان يستمر حتى الشهر الخامس و هناك حالات نادرة يستمر فيها حتى الولادة . تعاني امرأة  من امرأتين من الغثيان الصباحي  و يختلف حدته أيضا من امرأة إلى أخرى .حيث تعاني بعض الحوامل من شدة الوحام و الذي يتمثل في التقيؤ المستمر و هناك حوامل بعض الحوامل وحامها خفيف يكاد لا يذكر.
​​ إن كنت تعانين من التقيؤ الصباحي فلا داعي للقلق لأنه  ناتج  عن تغير الهرمونات في جسم الحامل و يعتبر هرمون الاستروجين هو السبب و ذالك يرجع إلى زيادة نسبته  الشديدة  .
و يشاركه أحيانا الشعور بالاشمئزاز لبعض الأطعمة أو الروائح حيث تصبح لا تحب الأطعمة أو الروائح التي كانت تفضلها قبل الحمل.و هذا راجع إلى التغيرات الهرمونية في جسد المرأة الحامل خلال المرحلة الأولى من الحمل.

 زيادة التبول  


غالبا ما تشعر الحامل بالتبول المتكرر بسبب هرمونات الحمل ففي غالب الاحيان تكون من العلامات المبكرة للحمل حوالي ستة اسابيع الاولى و سبب ذالك هو زيادة  كمية و سرعة  الدم المتداولة عبر الجسم  و ستزداد الحاجة الى التبول مع تقدم الحمل بسبب كبر حجم الجنبن  الذي يضغط على المثانة .


  الامساك 


 أصبح الإمساك مشكل شائع لدى الحوامل في الأشهر الأولى من الحمل ,و هو عارض مزعج و خطير جدا , إن لم يتم علاجه يؤدي إلى الإصابة  بالبواسير, خاصة عند بذل جهد أو عصر أثناء اندفاع البزاز.و يحدث هذا نتيجة التغيرات الهرمونية  التي تمر بها الحاملة, و الذي يؤدي إلى حدوث خلل في حركة الجهاز الهضمي , و لان زيادة نسبة هرمون البروجيسترون يرخي حركة الطعام  في المعدة و تصبح بطيئة و يؤدي ذالك إلى الإمساك .

 نزيف بدء الحمل 

  كثيرا من النساء يحدث لديهن  نزيف في بداية الحمل ,و هذا عارض مبكر للحامل و هو عبارة عن نزول قطرات قليلة من الدم يشبه دم الحيض , و يختلف لونه من الأحمر الفاتح و البني الغامق  ,و يحدث عادة في الثلاثي الأول  من الحمل الأمر الذي يجعل المرأة الحامل خائفة من حدوث إجهاض. و أسباب هذا النزيف يكون عادة ل :
  •  يحدث هذا النزيف المهبلي نتيجة انغراس البويضة في  الرحم  و يكون هذا في الأيام الأولى من الحمل و قد يكون أيضا قبل آن  تعلمين انك حامل و قد يستمر حتى 10 أيام .
  • بعد الجماع  و ذالك لان الهرمونات تأثر على عنق الرحم و تجعله أكثر رقة ومع تدفق الدم و خلال الجماع يتم الضغط على تلك المنطقة و بذالك يحدث نزيف مهبلي خفيف.
  • الالتهابات المهبلية التي تعاني منها الحوامل بكثرة أو التهاب  في عنق الرحم .


 الافرازات المهبلية  

 الإفرازات المهبلية عي عارض مبكر للحمل تكون على شكل إفرازات بيضاء اللون و على شكل كريمي نتيجة إنتاج الاستروجين في أول الحمل  و يمكن ان تكون الإفرازات بنية اللون نتيجة لانغراس البويضة في الرحم . و يمكن أن تستمر إلى أربعة أيام


  الدوخة و الاغماء 
  
الإفرازات الشعور بالدوخة و الاغماء للحامل هو من العوارض المبكرة للحمل و يكون ذالك لسبب نقص تروية خلايا الدماغ بالدم و الاكسجين بسبب  التغيرات الهرمونية و يمكن ان يكون ايضا لنقص السكر في الدم اوانخفاض الضغط .

 غياب الدورة الشهرية 

 غياب الدورة الشهرية  ليس سببه الوحيد الحمل, فيمكن ان يكون لأسباب أخرى ,و لكن بعد حدوث كل  أو بعض أعراض الحمل التي ذكرناها  من قبل ,و بعد ذالك يأتي غياب الدورة الشهرية فهنا يكون الاحتمال الأكبر لحدوث الحمل فعليك مباشرة استشارة الطبيب و عمل و فحوصات و التحاليل للتأكد من وجود الحمل .


Aucun commentaire