Header Ads Widget

الأمومة غالية.. الضغط العالي للحوامل يعرضهن لمشكلات الذاكرة مستقبلا-مجلة سيليا

 

الضغط العالي للحوامل يعرضهن لمشكلات الذاكرة مستقبلا
الضغط العالي للحوامل يعرضهن لمشكلات الذاكرة مستقبلا


حذرت دراسة من أن الأمهات قد يكن أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الذاكرة في وقت لاحق، إذا كان لديهن ارتفاع في ضغط الدم أثناء الحمل.


تم اختبار مهارات الذاكرة والتفكير من قبل باحثين هولنديين على 596 امرأة أنجبن قبل 15 عامًا ، واختلطت العينة بين من تعرضن لارتفاع ضغط الدم واللواتي  كانت مستويات الدم لديهن طبيعية أثناء الحمل. وقال الباحثون إن النتائج قد تؤدي إلى برامج فحص للمساعدة من  تحديد النساء المعرضات لخطر التدهور العقلي .

كما أفادت الصحفية البريطانية * ديلي ميل * أن الإحصاءات في المملكة المتحدة تشير إلى أن ما يصل إلى 10٪ من النساء الحوامل يعانين من  مشكل ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ، وهو بدوره عامل خطر للإصابة بالخرف. فيما بعد.

ويوضح بحث  طبيبة التوليد* ماريا أدانك* من جامعة إيراسموس في روتردام بهولندا: "يجب مراقبة النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم الذي يبدأ أثناء الحمل وكذلك النساء المصابات بمقدمات الارتعاج (مضاعفات الحمل بارتفاع الضغط  و الاضرار التي تلحق بأجزاء معينة من الجسم ) عن كثب بعد الحمل".

وأضافت أنه يجب على  هؤلاء النساء التفكيير في تغيير نمط الحياة   والعلاجات الأخرى التي قد تساعد في تقليل خطر تدهور مهارات التفكير والذاكرة لديهم في وقت لاحق من الحياة.

و أجرت ماريا و زملائها اختبارات الذاكرة على 596 امرأة، ووجدوا  أن 481 منهن كانت مستويات ضغط الدم لديهن طبيعية أثناء الحمل، و80 مصابات بما يسمى ارتفاع ضغط الدم الحملي، والذي يتطور بعد 20 أسبوعًا.

وكانت اخر 35 مشاركة  الاخيرة مصابات  بتسمم الحمل، وهو أحد مضاعفات الحمل المصحوبة بارتفاع ضغط الدم، والذي يحدث عادة خلال النصف الأخير من الحمل وبعد المخاض، بالإضافة إلى وجود البروتين في عينات البول.

و اختبر الباحثون مهارات التفكير والذاكرة لكل امرأة بعد 15 عامًا من ولادة طفلها، ووجدوا أن النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم اثتاء الحمل  ، كن أكثر عرضة لانخفاض درجات  اقل في اختبارات  الدم قدرتهن على التذكر الفوري والمتأخر، حيث طُلب منهن تذكر قائمة من 15 كلمة أولاً على الفور ومرة ​​أخرى بعد 20 دقيقة.

استمر هذا النقص في الاسترجاع  حتى بعد وجود عوامل يمكن أن تؤثر على مهارات تفكير المرأة، مثل مستوى التعليم ومؤشر كتلة الجسم قبل الحمل.

وتوصلت الدراسة على وجه التحديد، إلى أن النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم أثناء حملهن سجلت 25 من 45 في اختبار التذكر الفوري، والذي تم اجراؤه 3 مرات لكل امرأة.

إرسال تعليق

0 تعليقات