عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر 

عملية زراعة الشعر 

يعتبر الشعر مظهر من مظاهر الجمال ، لذلك عندما يبدأ الشعر في التساقط تظهر الكثير من المشاكل وإذا لم يتم علاجه بسرعة تزداد المشكلة سوءًا لتضع امامنا  عملية زراعة الشعر كحل  أخير نلجاء اليه . تعتبر  عملية زراعة الشعر من أهم وأحدث وأشهر العمليات التي ظهرت على الساحة في السنوات الأخيرة للتغلب على مشاكل الشعر التي تسبب الإحراج وعدم الثقة بالنفس.


نضع بين يديك مقالاً يحتوي على كل ما يتعلق بعملية زراعة الشعر من حيث مفهوم . عملية زراعة الشعر ، و تقنياتها المختلفة ، والتكلفة المتوقعة ، وأفضل الاطباء والعيادات لزراعة الشعر ، كل هذا وأكثر  من خلال تطلعك للمقال  التالي.

مشاكل الشعر

 طبعا النساء والرجال يهتمون بجمالهم بنفس الطريقة ، لكن المشكلة تزداد سوءا بالنسبة للمرأة ، لأن الجمال أهم بالنسبة لهن بطبيعته من الرجال ، وبرحمة الله ، يؤثر الصلع الوراثي بشكل رئيسي على الرجال ونادرًا ما يصيب النساء لأنه ناتج عن الحساسية المفرطة لهرمون الذكورة. يتم علاجها بمستحضرات طبية معينة مثل "الروجين" ، ولكن تظل هذه المنتجات حلاً مؤقتًا بنتائج محدودة.

 اما بالنسبة لتساقط الشعر الغير الوراثي ، فقد ازداد معدله في الوقت الحاضر خصوصا بالنسبة للنساء فاصبحت تقارب نسبة الصلع الوراثي عند الرجال ، و ترجع اسبابه الى بعض الاضطرابات النفسية و العصبية او نقض في بعض العناصر الغذائية او الى الامراض الجسدية المزمنة  ،كما يحدث عند مرضى الغدة الدرقية و المرضى اللذين يعالجون بمستحضرات العلاج الكيميائي ،و يمكن ان يحدث هذا ايضا بعد الحروق و الجروح.

يمكن التغلب على مشكلة تساقط الشعر من خلال معالجة أسبابه مثل الحصول على قسط كافٍ من الراحة ، وتناول الفيتامينات المهمة لتقوية الشعر وعلاج المرض المسبب ، وفي حالة عدم وجود نتيجة ، إما في حالة الصلع الوراثي أو غير الوراثي فإن الحل الأفضل والأخير هو زراعة الشعر.

كيف تتم عملية زراعة الشعر؟

مراحل عملية زراعة الشعر

  • إعداد المريض للعملية
  • مرحلة التخدير
  • استخراج البصيلات
  • فصل البصيلات أو الشرائح
  • مرحلة زراعة البصيلات

زراعة الشعر

 يتم تحضير المريض قبل العملية بعدة مراحل متتالية للتحقق من حالته الصحية ومعرفة مدى نجاح العملية وذلك على النحو التالي:

  يقوم الطبيب المختص  بإجراء فحص كامل للمريض وفتح ملف طبي يكتب فيه كل ما  يخص المريض طبياً ، إذا كان يعالج من مرض ، أو إذا كان يعاني من حساسية تجاه  مستحضر طبي ، و قابلية المريض للنزيف ، وما إذا كان أحد أفراد الأسرة مصابًا  بمرض وراثي حرصًا على سلامة المريض ، فهذه بديهية طبية قبل أي عملية  جراحية.

تتم مراجعة جميع الإجراءات في يوم العملية ، ويجب أن تسأل الطبيب عن اي  شيء يقلقك بشان العملية 

 يقوم الطبيب بتنظيف شامل لفروة الرأس ، ويعيد رسمه و  تشكيله (الشعر )، ويضيف علامات أخرى تساعده أثناء العملية ، وبعد ذلك تبدأ الخطوات الفعلية في العملية  بتناول مسكنات الآلام للاسترخاء ثم تخدير المنطقة المستهدفة.

طرق زراعة الشعر

1-مرحلة التخدير

يتم استخدام مخدر موضعي في مكان الزرع ، ثم يتم تطبيق جهاز يقوم بتطبيق تردد عالي من الاهتزاز على الجلد لتقليل الإحساس بالحقن ، وهذا ما يعرف طبيا باسم التخدير الاهتزازي ، وهو امر   كافي يجعل  المريض لا يشعر بأي ألم أثناء العملية.

 تتم عملية استخراج بصيلات الشعر الطبيعي بطريقتين :

 زراعة الشعر بتقنية الشريحة

  •  تؤخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس “المنطقة المانحة ”ثم  تقسم الى شرائح صغيرة جدا .
  • تحتوي كل شريحة على شعرة واحدة أو شعرتين فقط ويتم ذلك تحت مجهر خاص
  • يتم غلق الجرح تمامًا بحيث لا يظهر له أثر.

تعتبر Follicular Unit Transplantation مؤلمة قليلا  بعد الانتهاء  من العملية، وتترك ندبة بسيطة بالخلف، وذلك يعتمد على مرونة فروة الرأس، ولكن بدون أي تورمات في المنطقة.

 طريقة الاقتطاف  الغير الجراحية 

تعتبر Follicular Unit Extraction  الطريقة الاحدث و الاسهل و الاكثر  استخداما حاليا .و تتمثل هذه الطريقة في انها غير مؤلمة و لا تترك ندبات على فروة الراس .

  •  يتم استخراج البصيلات أو الطعوم الدقيقة "كرافت" واحدة تلو الأخرى باستخدام أجهزة حديثة بقياس 1 مم من المنطقة المانحة
  •  بعد ذلك ، يتم فصل البصيلات وتنظيفها ووضعها في محلول ملحي للاحتفاظ بها حتى يتم زرعها. 
  • المنطقة تلتئم على الفور في غضون 48 ساعة ، 
  • يمكن للشخص ممارسة حياته بشكل طبيعي
2-مرحلة زراعة البصيلات 
  • بعد الحصول على الشعر المطلوب للزراعة يتم زراعته بطريقة واحدة عن طريق:
  • عمل ثقوب صغيرة جدا في الجزء المصاب و حيث تتراوح عدد الثقوب من مئات إلى آلاف الثقوب حسب حجم الجزء المراد زراعته.
  • تستغرق العملية وقتًا طويلاً نسبيًا ، تتراوح من أربع إلى ست ساعات و يتم زرع البصيلات واحدة تلو الأخرى
  • تتم العملية عادة في جلسة واحدة يتم فيها زراعة عدد من البصيلات تتراوح من ألفين إلى سبعة آلاف شعرة وهو ما يكفي عادة للإنسان ما لم يكن رأسه خاليًا تمامًا من الشعر.




نتائج زراعة الشعر  


بعد انتهاء  من العملية يمكن ان يحدث تساقط الشعر في المرحلة الأولى قبل أن تعاود البصيلات  الجديدة التي تم زرعها النمو مرة أخرى و بعد ذالك يبدأ الشعر بالظهور.
  • يغطي الشعر المكان الذي تم زراعته من جديد خلال شهر أو شهرين، وخلال ستة أشهر ينمو الشعر بالكامل ليعود إلى طوله الطبيعي.
  • يبدو الشعر المزروع كما لو كان طبيعيًا، خاصةً إذا عند متابعة الشخص نظام غذائي صحي، واعتنى به  جيدا باستعمال المستحضرات الطبية والكريمات اللازمة.
  •  بعد ستة أشهر  تماما بعد  العملية  يمكن حلاقة الشعر وتصفيفه  كما لوكان طبيعيًا.

عمليات زراعة الشعر
زراعة الشعر 


قبل عملية زراعة الشعر


- يجب إجراء الفحوصات الطبية الروتينية قبل أي عملية جراحية.
اسأل الطبيب جيدا وتأكد من أن لديه ما يكفي من المعرفة والخبرة في عمليات زراعة الشعر .

- تعرف على المركز ومستوى الرعاية الصحية فيه ، ثم تعرف على التقنيات التي سيتم استخدامها أثناء العملية.

- تواصل مع لمرضى الذين سبق لهم العلاج وأجروا عملياتهم في نفس المركز ، واسألهم عن نطاق الرعاية في المركز الصحي ، وعلاج المرضى ، ومدى نجاح العملية ، وهل لديهم أي مضاعفات. ظهر بعد ذلك ، ولا تنخدع بزخارف إعلانات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.

- لا تتناول الأسبرين والادوية المميعة للدم و كذالك الأعشاب المضادة للالتهابات لمدة سبعة أيام قبل الإجراء ، وبشكل عام يجب إخبار الطبيب بأي أدوية تستخدمها قبل الجراحة. وتجنب كذالك تناول كل المشروبات الكحولية قبل العملية بيومين على الأقل. 

- واخيرا ينصح بترك شعرك طويلا و عدم قصه قبل العماية .