كيفية التغلب على الأرق خلال فترة المراهقة

كيفية التغلب على الأرق خلال فترة المراهقة

قد يعاني بعض الشباب و الفتيات في سن المراهقة  من صعوبة في النوم ,وهو ما يسمى بالأرق ,وصعوبة الاستيقاظ في الصباح وسوء نوعية النوم ,والنوم المتقطع ، وقد تكون هذه الصعوبات بسبب العادات السيئة مثل السهر لساعات متاخرة ، من الضروري فهم أسباب اضطرابات النوم قبل وضع حلول لهذه المشكلة. 


لماذا يصعب النوم؟


التوتر وفقدان الروتين..يؤدي إلى صعوبة النوم


غالبًا ما يكون النوم  أول نظام بيولوجي يتعطل عند شعورنا بالقلق و التوتر  ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التغيرات الهرمونية والبيولوجية ، ولكن أيضًا بسبب الأفكار والمخاوف التي تصبح أكثر تأثيرًا في أوقات التوتر ، وكذلك بسبب ظروف الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا . كما أنه يسبب صعوبة في النوم.


لماذا من المهم أن يكون لديك جدول للنوم؟


يعد إنشاء روتين للنوم أمرًا ضروريًا لكل ما نقوم به ، وخاصة نومنا. حيث يوفر وجود جدول نوم إشارات معينة للشعور بالنعاس والاستيقاظ. ومع اختلاف المواسم ، كما هو الحال في فصل  الصيف ،  فغالبا ما نحب السهر لوقت متاخر ، لكن نومنا منظم بواسطة ساعة داخلية ، وهذه الساعة تعمل بشكل أفضل عندما نضبطها على نفس الوقت كل يوم. 

نصائح عملية لتحسين النوم


نصائح عملية لتحسين النوم


الشيء الوحيد الذي يمكن لأي شخص القيام به  ، سواء كنت مراهقًا أو بالغًا ، هو محاولة الذهاب إلى الفراش قدر الإمكان والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم.
 إذا وجدت نفسك مستلقيا و مستيقضا على السرير ليلا ، فإن أسوأ ما يمكنك فعله هو الاستلقاء ومحاولة إجبار نفسك على النوم ، لأن هذا غالبًا ما يسبب ارتباطًا سلبيًا بين التواجد في السرير و النوم  ، عوض ذلك ، انهض من السرير ، واجلس تحت الإضاءة الخافتة و حاول ان تفعل شيئًا. مملا نسبيا.
تعتبر قراءة كتاب روتينًا جيدًا لوقت النوم بالنسبة لبعض الأشخاص ، حيث ان  قراءة الكتاب قد  تعطي اشارات للجسم  بأن الوقت قد حان للنوم - إلا إذا كنت من النوع الذي يقرأ  في السرير لساعات كثيرة .

 تجنب الأجهزة الإلكترونية قبل النوم ، حيث يرتبط انبعاث الضوء الأزرق من الشاشات بزيادة حالة الانتباه والشعور بمزيد من الاستيقاظ ، وهناك برامج يمكن تنزيلها لتقليل مقدار الضوء الأزرق الذي يمر عبر الشاشة.
 انهض من السرير بمجرد أن تفتح عينيك في الصباح.


ما أهمية النوم بالنسبة للمراهقين

ما أهمية النوم بالنسبة للمراهقين

الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلاً سيجعلك تبدو بافضل  مظهر ، حيث إن عدم الحصول على ساعات نوم كافية ليلاً  يساهم في غالب الاحيان في ظهور حب الشباب.
كما يساعد النوم أيضًا على التذكر والتعلم ، وهو امر مهمًا جدا أثناء الدراسة ، ولكنه مهم أيضًا اجتماعيًا ، لأنه يجب تذكر الاسماء والمواقف التي حدثت و تعرضت لها مع الآخرين .