طرق العناية بالبشرة السمر

تتطلب البشرة السمراء عناية خاصة ، والتي يجب أن يتكيف معها الروتين التجميلي . نظرًا لاحتوائها على مادة الميلانين أكثر من البشرة الفاتحة ، فإنها غالبًا ما تكون أكثر سمكًا وأكثر عرضة للجفاف في الطقس البارد. تظهر البقع الداكنة بشكل متكرر ويميل الجلد إلى الشفاء بشكل أقل. لذلك من الضروري استخدام المنتجات المناسبة لضمان الترطيب الأمثل للبشرة ، والتطهير الجيد ، وكذلك الحماية الكافية من الأشعة فوق البنفسجية.


طرق العناية بالبشرة السمراء
طرق العناية بالبشرة السمراء


طرق العناية بالبشرة السمراء لابراز جمالها وجاذبيتها

إزالة المكياج قبل النوم:

يُنصح بإزالة مستحضرات التجميل وعدم تركها على جلد البشرة  لفترات طويلة ، ويفضل استخدام منشفة مبللة للحفاظ على نظافة المسام وللتأكد من تنظيف البشرة جيدًا. 

تطبيق الغسول:

تحتاج البشرة السوداء إلى غسول يومي مناسب لنوع البشرة ، لإزالة الأوساخ والسموم من المسام ، ويتم استخدام اللوشن عن طريق تدليك الوجه واليدين بحركات دائرية ، ثم يغسل بالماء  ، يغسل الوجه  مرة أخرى قبل النوم يجفف جيدا . لا تستخدمي المستحضرات التي تضر بالجلد كالصابون  الذي يحتوي على عطور ومواد كيميائية ضارة واستبدليها بالغاسول الطبي علاجي المناسب للبشرة.

ترطيب البشرة:

المرطبات ضرورية للبشرة الداكنة  ، لانها تمد البشرة بالماء وتمنحها مظهرًا جميلًا ومشرقًا. لذلك ينصح بترطيب البشرة يومياً لمنعها من الجفاف والتشقق ، وينصح النساء ذوات البشرة الدهنية السمراء  باستخدام المرطبات التي لا تحتوي على زيوت لكي لا تسدّالمسام.

تقشير البشرة:

من الضروري  ان تقشري البشرة مرة في الأسبوع إذا كانت جافة ورقيقة ، وبالنسبة للبشرة الدهنية يجب تقشيرها مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. يمكنك استخدام كريم التقشير أو ليفة الاستحمام  لتنعيم البشرة والتخلص من الخلايا الميتة التي تزيل لمعان البشرة وتوهجها.

حماية البشرة من أشعة الشمس:

يجب استخدام كريماتٍ  التي  تحتوي على عامل حمايةٍ من الشمس (SPF) بمقدار خمس عشرة درجةٍ وأكثر؛ ذالك لتفادي ظهور الندبات والبقع على البشرة.

تابعي المزيد: مكياج لذوات البشرة السمراء من الفاشينيستا روميساء


تطبيق خلطات طبيعية:

يعمل قناع الوجه على ترطيب وإزالة عيوب البشرة، ويمكن استعمال وصفة بسيطة  وهي:

قناع البيض والعسل


طرق العناية بالبشرة السمراء
قناع البيض والعسل للعناية بالبشرة السمراء


نخلط ملعقة  كبيرة من العسل مع بيضة كاملة ،ثم  نعدل هذه الوصفة بما يتناسب  نوع البشرة. إذا كانت البشرة دهنية يستخدم بياض البيض فقط، أما إذا كانت البشرة جافة فيستخدم صفار البيض، وتستخدم هذه الوصفات مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

اختيار مكياج مناسب للبشرة السمراء


هناك  عدة أساليب لمكياج البشرة السمراء لتجعلها تبدو في أحسن حال، ومنها ما يأتي:


كريم الأساس:

لا يجب ان يكون لون كريم الأساس أفتح من لون البشرة الطبيعي،  سيجعلها تبدو شاحبة، ويعتبر كريم الأساس السائل هو أفضل أنواع الكريمات للبشرة السمراء.

أحمر الشفاه:

 تجنبي  استخدام الالوان الزاهية و الباردة ويفضّل استخدام الألوان الداكنة والألوان القريبة من لون الشفاه الطبيعية.

أحمر الخدود:

يجب ان  اتبتعدي عن اللون الأحمر الغامق أو الوردي، واستخدامي أحمر الخدود البني الفاتح أو البرتقالي المائل للفاتح. واستخدامي الألوان البرونزية في الحفلات والمناسبات، بحيث يتم وضع اللون البرونزي على الأنف والذقن والوجنتين.

ظلال العيون:

يمكن اختيار الألوان الداكنة مثل اللون الأخضر، النحاسي، العنابي، والبني، كما يمكنك مزج ظلال العيون الداكنة مع الألوان الزاهية على الزوايا الداخلية للعين فهذه الألوان تُناسب  البشرة السمراء وتُظهر ملامح الوجه الجميلة.

تحديد العين:

 تحديد العين من الافضل ان يكون  بألوان مُختلفة كالأزرق والبنفسجي والذهبي والبني والأسود، ومن الافضل  وضع المسكارا باللون الأسود.


ألوان صبغات شعر للبشرة السمراء

الصبغة السوداء بشكل عام هي الأكثر جاذبية للنساء ذوات البشرة السمراء ، بينما الأحمر ، والأشقر الداكن ، والبني الفاتح ، ولون الكستناء الفاتح مناسب للبشرة السمراء العادية . بالنسبة لأصحاب البشرة ذات اللون البني الغامق ، فيناسبها الصبغات ذات الالوان الفاتحة مثل ، البني الفاتح ، الأشقر الغامق والبني الغزالي مناسبة.


ألوان الملابس التي تناسب البشرة السمراء


من الممكن ارتداء جميع درجات الألوان لأن معظمها يناسب لون بشرتهم ، ويمكن ارتداء الألوان الجريئة مثل الوردي والفيروزي ، و التركواز و لكن يجب الابتعاد عن اللون الأسود.