Header Ads Widget

ماذا تفعلين إذا كان عليك أن تلدي بمفردك في البيت؟

 

ماذا تفعلين إذا كان عليك أن تلدي بمفردك في البيت؟

  ماذا تفعلين اماذا تفعلين إذا كان عليك أن تلدي بمفردك في البيت؟ 

ماذا لو  دخلت المخاض و أنت  وحدك  في المنزل ولا تستطيعين الوصول إلى المستشفى؟" سؤال يمكن أن يثير الكثير من الخوف عند الحوامل ، وعلى الرغم من أن هذا السيناريو شائع فقط في المسلسلات التلفزيونية والأفلام ، إلا أن ثلاثة  فقط من بين كل 1000 امرأة تضطر إلى الولادة في المنزل ، دون أي تخطيط.


فيما يلي ملخص مفصل قدمه الدكتور مصطفى الدم ، أخصائي أمراض النساء والتوليد  من مستشفى الزهراء ،  يهدئ مخاوفك ويوضح لك ما يمكنك القيام به. إذا وجدت نفسك في حالة مخاض تحت هذا الظرف.

 

 قيمي وضعك بالضبط 

إذا كانت لديك انقباضات قوية وطويلة ومتكررة (عادة ما تحدث أقل من خمس دقائق) ،  أو إذا انكسرت "مياه الرأس" ولديك رغبة قوية في الدفع ، فهذه علامات الولادة . ، لكن الطفل الأول  عادة ما يتأخر في النزول .إما في حالة كنت  ستنجبين طفلك الثاني أو الثالث فهناك احتمال كبير ان تلدي في المنزل .

 

اتصلي برقم إسعاف بلدك
 

احصلي على مساعدة الطوارئ ، لتكون معك على الخط ، واطلبي منهم الاتصال بطبيبك أيضًا. اعلم أنه تم تدريبهم و يمكنهم  مساعدتك عبر الهاتف ، من خلال الخطوات الأساسية للولادة في المنزل ، لذا إذا أمكن ، ضعيهم على مكبر صوت. افتح باب منزلك لكي تتمكن فرق الطوارئ الطبية من الدخول بسهولة .

 

ابقي هادئة و اعلمي ان هذا امر طبيعي
 

حاولي ان تحافظي على هدوئك، وإذا كنت قلقةً من أن يعلق الطفل أو يخرج قدميه (أو مؤخرته) أولاً، فكوني متاكدة  أن الأطفال الذين يولدون بسرعة لا يواجهون مثل هذه العوائق  عادةً؛ لأنهم في وضع الرأس المثالي لأسفل!

 

اجعلي نفسك مرتاحة قدر الإمكان  اغسلي يديك و منطقة المهبل بالصابون او استخدمي المناديل أو معقم اليدين . ثم احضري دلوا من الماء الفاتر و مناشف نظيفة لاستخدامها في مسح طفلك و إبقائه دافئا. قد تعتقدين ان البقاء في الحوض اقل فوضى و لكن لن تكوني مرتاحة هناك و قد يكون من الصعب كذالك على فريق الإسعاف إخراجك منه . بدلا منه احضري مناشف نضيفه أو غطاء مقاوم للماء مثل كيس بلاستيكي أو ستارة دش و ضعيها على سريرك أو بساطتك على الأرض .ثم استلقي و حاولي ان تدعمي نفسك بمجموعة من الوسائد . في هذا الوضع يمكنك أيضا الوصول بسهولة بيديك و مساعدة طفلك على الخروج .   

و إذا كان هناك شخص ما لمساعدتك  مثل زوجك , فان معظم النصائح هي نفسها بالاستثناء وضعية ولادتك ,حيث يمكنك الجلوس على حافة السرير مع وضع قدمين على كرسي أخر أكثر راحة , لان زوجك سيكون بجانبك لالتقاط الطفل و هي الوضعية نفسها التي ستلدين فيها في المستشفى . و يمكن كذالك استخدام وضعية الجلوس على أربع إذا  لزم الأمر .

 

 تمهلي في الدفع 

 عندما يكون لديك زيادة  طفل  بشكل غير متوقع ,فمن الافضل عدم التسرع في دفعه لانك تخاطرين بخروجه بسرعة ,و قد يتسبب في اتلاف الانسجة الرقيقة . ادفعي فقط برفق عندما تشعرين بالحاجة الى ذالك .بمجرد ظهور راس طفلك اضغطي برفق على منطقة العجان ( المنطقة الواقعة بين المهبل و الشرج )لمنع الراس من الخروج بسرعة كبيرة . لا تسحبي ارشدي طفلك للخارج تدريجيا . اذا وجدت ان الحبل السري جول رقبة الطفل, فمددي اصبعك و حرريه ببطء لفصله عن راس الطفل .بمجرد خروج الراس ادفعيه برفق للاسفل لان هذا يحمي الكتفين و يجعلهما تنزلقان . ثم ينزل باقي الجسم بسهولة .


ماذا تفعلين بعد خروج الطفل؟

 بعد  هذه الدقائق الصعبة  سيكون لديك طفل جميل  لفه بمنشفة و ضعيه على بطنك او صدرك لكي تلمس بشرته بشرتك فهذا يشعره بالدفء و الامان .

لتصريف السائل الامنيوسي و تحفيز الانفاس امسحي فم الطفل و انفه و مرري اصابعك من زوايا العين الى الخارج من انفه ثم افركي جوانب ظهر القفص الصدري بقوة للاعلى  و الاسفل بسرعة  كما لو انك تغسلين شعرك مع ابقاء الراس اعلى من القدمين حتى يبدا الطفل في التنفس .ثم نظفي جيدا فمه باصبعك .


لا تقطعي او تربطي الحبل السري وحدك

 قد يكون قطع الحبل السري بطريقة معقمة  بمفردك امرا صعبا , مما قد يعرض طفلك للانتقال الفيروسات .حيث ان بعد الولادة لا يزال 30 بالمئة من دم طفلك في المشيمة .و التي يمكن ان تمنحه من دقيقتين الى خمسة دقائق من الاكسجين,و هذه الدقائق  يمكن ان تنقذ حياته .اذا لم يبدا في التنفس من تلقاء نفسه .لذالك انصحك بانتظار ممرضات الطوارىء ليقوموا بمساعدتك و يقطعون الحبل السري بطريقة معقمة .و هي المرحلة النهائية .


ابدئي بالرضاعة الطبيعية 

بمجرد ان يتنفس الطفل بهدوء بمفرده, وجهي فمه الى حلمة ثديك لبدىء الرضاعة الطبيعية ,سيحفز هذا جسمك على افراز المزيد من هرمون الاوكسيتوسين و هو هرمون يتسبب في تقلص الرحم , و الذي يجب ان يدفع المشيمة للخارج من تلقاء نفسها في غضون خمس الى 30 دقيقة او اكثر . تتفاجاء بعض النساء عندما يكشفن ان المخاض لا ينتهي بعد خروج الطفل ,لذا  كوني مستعدة لانقباضات قوية فهذا طبيعي تماما .


Publier un commentaire

0 Commentaires