كل شئ عن تعلم المشي 

لا توجد اي أم تنسى الخطوات الأولى  اتي خطاها ابنها لوحده . يعد المشي تطورًا مهمًا وكبيرًا في حياة الطفل الذي يحوله من كونه رضيع إلى الطفل الذي يمشي ويتحرك بشكل مستقل عن أمه. ويتساءل الآباء دائمًا متى يصل ابنهم إلى هذه المرحلة المهمة .  فلكل طفل فترته الزمنية الخاصة التي يتعلم فيها المشي و تختلف عن الأطفال الآخرين. لا يعني أن ابن صديقتك مشى في سن معينة ،أن ابنك يجب أن يمشي في نفس العمر.


كل شئ عن تعلم المشي
كل شئ عن تعلم المشي 

متي من المتوقع أن يمشي ابنك؟  


يأخذ معظم الأطفال خطواتهم الأولى في وقت قريب من عيد ميلادهم الأول. في معظم الأوقات ، يبدأ المشي من 9 أشهر إلى 18 شهرًا. لا تقلقي إذا كان طفلك لا يزحف خلال هذا الوقت. يمر بعض الأطفال بمرحلة الوقوف دون المرور بمرحلة الزحف. أهم شيء أن يعرف الطفل أنه يجب عليه استخدام ذراعيه ورجليه للتحرك. إذا قام ابنك بأي من هذه الحركات ، فسيكون قريبًا جدًا من خطوة المشي:

  • الدحرجة 
  • المشي على يديه و قدميه 
  • الزحف بالمؤخرة 
  • تسلق السلالم بيده 

  • لاحظي : هل تتزايد حركة ابنك كل شهر مقارنة بالشهر الماضي؟ هل يرفع جسده عن الأرض أكثر؟ إذا فعل ذلك ، فلا داعي للقلق على الإطلاق ، ولكن إذا مرت السنة الأولى دون بذل أي جهد ليتحرك عليك باستشارة طبيب.



    كيف يمكنك تشجيع ابنك علي المشي


     يأخذ معظم الأطفال حوالي 1000 ساعة من التدريب منذ تمكنهم من الجلوس بمفردهم حتي يستطيعوا المشي. لمساعدة طفلك علي المشي يمكنك القيام بالآتي:

    منذ الولادة

     أهم عامل للمشي هو قوة عضلات الظهر التي يحصل عليها الرضيع برفع رأسه وهو مستلق على بطنه ، لذا احرصي على قضاء طفلك على  فترات لعب على بطنه  و حفزيه  بألعاب مثيرة بعيدة عن متناوله بمسافة بسيطة للغاية لدفعه   للوصول إليها.

    بمجرد أن يتمكن من الجلوس 

     ساعديه في ممارسة التوازن والحركة عن طريق دحرجة الكرة ذهابًا وإيابًا ، أو اللعب معه لعبته المفضلة وتحريكه من جانب إلى آخر. بشكل مستقيم ، لذلك يتم تشجيعه على الاتكاء عليها ومحاولة الوصول إليها. 
     و بمجرد أن يتم تشجيعه ويبدأ في الزحف  ، يتم تقوية عضلات رقبته وظهره وذراعيه وساقيه ، مما يمنحه تحكمًا أكبر في عضلات الفخذين ، و كذالك يستطيع النهوض و الجلوس مرة اخرى .


    بمجرد أن يستطيع الوقوف 


    شجعيه على المشي ، ممسكا يديك  ، ومرة ​​تلو الأخرى ، أمسكيه بيد واحدة ليعرف كيف يتوازن ، وحاولي  أن تقفي بعيدة عنه  بخطوة أو خطوتين و شجعيه و صفقي له في كل مرة يقف وحده  . التشجيع هو الدافع الرئيسي في هذه المرحلة.

    بمجرد أن يمشي مستندا على أشياء

    بمجرد أن يتمكن من الوقوف ، يبدأ بالتجول متكئًا على الأثاث في الغرفة ، تاركًا علامات يده في جميع أنحاء الغرفة ، الحائط ، الأريكة ، المنضدة. يتمثل دورك هنا في إعادة ترتيب الأثاث في الغرفة للسماح له بالتحرك بحرية في جميع أنحاء الغرفة والاقتراب منه لأنه قد يحتاج إلى مساعدتك لتدريبه على الجلوس مرة أخرى بعد الوقوف والمشي .

    هل من المفترض أن تشتري مشاية 



    هناك اتجاه عام لمنع شراء المشايات في كندا والولايات المتحدة ، حيث ينتهي كل عام بآلاف الإصابات في المستشفيات نتيجة سقوط طفل في المشاية من أعلى الدرج أو الوصول إلى فرن ساخن ، على سبيل المثال. بالإضافة إلى ذلك ، لا تساعدك المشايات على تعلم المشي ، لذلك إذا كنت عازمًة على استخدامها ، فيجب عليك استخدامها بحذر. أفضل وضعية للعب الاطفال  هو اللعب على الأرض.