زيت الكاموميل الأزرق.. مفتاح جمال بشرتك وصحتك




ينتمي  البابونج (بالإنجليزية: Chamomile) إلى الفصيلة النجميّة (بالإنجليزية: Asteraceae family)، ، ومنشأه في جنوب وشرق أوروبا ، وينمو في عدة دول ، منها فرنسا وروسيا والبرازيل وألمانيا ويوغوسلافيا والمجر. استخدم البابونج كعلاج عشبي في الحضارات القديمة مثل مصر واليونان والرومان لآلاف السنين ، وتحتوي أزهار البابونج على 0.2-1.9٪ من الزيت العطري المستخدم كمسكن خفيف أو يساعد على الهضم ، بالإضافة إلى ذلك. لامتلاكه خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا ،كما أنّه يُستخدم في طب الروائح (بالإنجليزية: Aromatherapy)، والعطور، ومستحضرات التجميل، كما تستخدم  زهور البابونج المجففة تُستخدم لصنع الشاي، وزيوت التدليك المستخدمة للأطفال، والتعزيز من إفراز وتدفق الإفرازات المعديّة، وعلاج نزلات البرد والسعال.


زيت البتبونج: فوائد جمالية و صحية عديدة 


يعد زيت الكاموميل أو كما يطلق عليه البعض زيت البابونج، نوعا من الزيوت المفيدة، التي تحتوي على كم جيد .من مضادات الأكسدة الطبيعية.

ما هي أهم فوائد زيت الكاموميل؟ وهل هو زيت مفيد لصحتك وجمالك كم يعتقد البعض؟ أهم المعلومات والتفاصيل حول فوائد زيت البابونج تجدونها في المقال التالي.

تعرف على أهم فوائد زيت البابونج فيما يلي:

1- علاج حب الشباب والأكزيما

يساعد زيت البابونج على التخلص من الآلام والاحمرار الناجم عن حب الشباب ويقلل من خطر الإصابة  بالالتهابات نتيجة هذه المشكلة الجلدية حيث تساعد الخصائص المطهرة لزيت البابونج في علاج الأكزيما. 
ما عليك سوى وضع زيت البابونج على وجهك باستخدام كرة قطنية وتنظيفه من على الوجه بعد تركه لعدة دقائق.

2- محاربة الطفح الجلدي والندوب

يساعد زيت البابونج على تلطيف وترطيب البشرة بشكل أفضل ، بحيث تبدو بشرتك منتعشة ومتوهجة ، كما أن استخدام زيت البابونج يساعد في علاج الحروق الناتجة عن أشعة الشمس.
 للحصول على الفوائد المذكورة ، فقط أضيفي 3-4 قطرات من زيت البابونج إلى زيت جوز الهند وضعيه على بشرتك ، ويمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت البابونج في الحمام أثناء الاستحمام.

3- ترطيب البشرة وتوحيد لونها

يساعد استخدام زيت البابونج على ترطيب البشرة وامدادها بالمعادن والفيتامينات اللازمة للحفاظ على نضارتها.
كما يساهم زيت البابونج وبشكل فعال على توحيد لون البشرة وتخليصك من الهالات السوداء، لتحصل بذلك على بشرة شابة طوال الوقت! فقط ضع زيت البابونج على بشرتك باستخدام قطعة من القطن.

4- تحسين لون الشعر وزيادة لمعانه

يمكن أن تساعد إضافة زيت البابونج إلى الحناء في الحصول على لون أفضل لشعرك وزيادة لمعانه ، كما يمكنك وضع بضع قطرات من زيت البابونج على المنشفة المستخدمة في تجفيف شعرك لزيادة تألقه.

Volume 0%
 

5- مكافحة قشرة الرأس

يساعد  زيت البابونج على ترطيب فروة الرأس وتخليصك من الحكة والتهيج وبالتالي فإنه يساعد على مكافحة قشرة الرأس المزعجة التي تعانين منها.

6- تنعيم الشعر وترطيبه

يساعد زيت البابونج في إعادة الرطوبة للشعر وتقويته، ليصبح أكثر نعومة ، لذا بالإمكانك إضافة بضعة قطرات من زيت البابونج إلى الشامبو الخاص بك.

7- تخفيف التوتر والاكتئاب


يساهم استخدام زيت البابونج في تخليصك من التوتر ويدخل السكينة و الطمئنينة إلى قلبك، فهو يحسن المزاج السيء بشكل فعال،يمكن أن تستخدمه في جلسات التدليك ولا تنس التنفس بعمق خلالها!

8- تسكين الألم

البابونج يلعب دوراً فعالاً في تسكين الألم، لانه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات،وبإمكانك تجربة ذلك بوضع بضعة قطرات من زيت البابونج على قطعة قطن وتدليك منطقة الألم.
كما يساعد ايضا استنشاق بخار زيت البابونج على تهدئة وتسكين ألم الرأس الذي قد يصيبك.

9- تحسين الهضم

يعمل زيت البابونج على تحسين قدرة المعدة على الهضم.و تخليصك من الغازات المتراكمة في منطقة البطن.و
تخليصك من الإسهال والإمساك.

10- مساعدة الأطفال على النوم

اذا لم يتمكن طفلك من النوم بسبب المغص والغازات ، فقط قومي بتدليك بطنه ببضعة قطرات من زيت البابونج قبل إعطائه حماماً ساخناً.

الأعراض الجانبية للبابونج


رغم أن زيت البابونج هو زيت امن نسبياً، إلا أن عليك الانتباه لهذه الأمور والمحاذير عند استعماله:
  1. إذا كنت ترغب في استعمال زيت البابونج فموياً، استعمله فقط لمدة أسبوعين.
  2. يجب أن تتجنب الحوامل هذا الزيت، لأنه يسبب اندفاع الدم إلى منطقة الحوض وقد يسبب الإجهاض.
  3. فلذالك ينصح باستعمال الزيت الأصلي والطبيعي فقط.
  4. و قد يتسبب ايضا في صدمة الحساسية (بالإنجليزية: Anaphylactic shock) و التهاب الجلد التماسي (بالإنجليزية: Contact dermatitis) و بعض تفاعلات الحساسية، وهذا للذين يعانون من حساسية أي نباتٍ من نباتات الفصيلة النجمية.