سر نجاح الكيك -مجلة سيليا 

سر نجاح الكيك -مجلة سيليا



تشتكي الكثير من النساء من الفشل في تحضير قالب كيك بشكل صحيح؛ حيث يشعرن بالإحراج عندما تكون لديهنّ مناسبة او حفلة او ضيوف فيقررن تحضير الكيك ولكنه يفسد ولا يخرج بالصورة المقبولة. من خلال هذا المقال سنتطرق على النصائح الواجب اتّباعها للحصول على كيك لذيذ وهش.

شروط للحصول على كيك ناجح


هبوط الكيك و تعجنه وعدة أمور أخرى  كلها توضح لك الفشل في تحضير  الكيك،  و لنجاحك في تحضير ه يجب معرفة  أسباب  فشله حتى تتجنبي القيام بها مرة اخرى ، والنجاح في المرات المقبلة لإعداد ألذ الكيكات والحلويات  المعروفة والمشهورة من الكيك.

أسرار نجاج الكيك:

درجة حرارة البيض: 

يجب ان تكون درجة حرارة البيض بنفس درجة المطبخ  لذالك يجب اخراجه من الثلاجة قبل البدىء بعملية تحضير الكيك ، فذلك يؤدي إلى عدم نضوج الكيك من الأطراف بشكل متساوي، وإن نسيتِ اخراجه ، قومي بوضع البيض بالماء الدافئ حوالي ربع ساعة حتى يصبح بدرجة حرارة الغرفة.

درجة حرارة الفرن: 

أول عملية نجاح الكيك هو التأكد من درجة حرارة الفرن، لهذا يجب أن تسخني الفرن مسبقا لمدة 10 دقائق  حتى يحمى للحصول على كيك خفيف وطري وهش، والدرجة المتعارف عليها  بالنسبة للكيك هي  180 درجة مئوية.


صلاحية خميرة الحلويات : تعد الخميرة الكيميائية من المواد الرافعة، و التي يجب التاكد  من صلاحيته قبل استخدامها  في تحضير الكيك، وإلا فإن الكيك سيهبط بالتأكيد.


نوعية الدقيق :

نوعية الدقيق مهمة جدًا لنجاح  الكيك. تختلف أنواع الدقيق باختلاف النسبة المئوية للبروتين الذي يحتوي عليه ، فكلما زاد البروتين الذي يحتويه الدقيق ، زادت نسبة  الغلوتين. به . الدقيق المناسب للكيك يحتوي على نسبة منخفضة من الغلوتين ، بحيث تحصل على كيكة خفيفة ، وإذا لم يكن لديك هذا النوع من الدقيق ، يمكنك استخدام الدقيق متعدد الأغراض. عند خلط مكونات الكيك لا تفرط في ذلك حتى لا يدخل الهواء خاصة بعد إضافة البيض .و يسبب في ذالك هبوط الكيك  لذلك ينصح  بعدم استخدام الخلاط الكهربائي و يفضل استخدام الخلاط اليدوي . بدلاً من ذلك ، واخفقي المكونات أيضًا في اتجاه واحد.


نصائح  يجب الانتباه اليها 


1- يجب نخل الدقيق قبل استخدامه حتى تتجنبي وجود أي تكتلات داخل خليط الكيك

2 -بعد خروج الكيك من الفرن نتركه  يبرد في القالب الخاص به لمدة 20 دقيقة، أما عن طريقة خروج الكيك من القالب مرري السكين  بحذر على اطراف الكيك قبل قلبه لطبق التقديم.

 3 - الإلتزام بمكونات الكيك بدون أي نقصان أو زيادة فيها.

4 - لا يترك الخليط فترة طويلة قبل الطهي بل يدخل الفرن مباشره بعد الانتهاء من إعداده ويملأ القالب إلى ثلاثة أرباعه.